Rechercher dans ce blog

mercredi 29 juin 2011

AUTOVIN

LOGICIEL POUR NUMÉRO D'IDENTIFICATION DU VÉHICULE (NIV) DÉCODAGELe logiciel est conçu pour la saisie des informations VIN et extraire des informations sur les véhicules légers, poids lourds, autobus, motocyclettes, tels que: - Fabricant du véhicule avec indication du pays et l'usine de fabrication; - Année de fabrication; - Le type de châssis; - Le type de moteur; - Le numéro de série. Exemple de VIN
   
Résultats de décoder





Résumé des informations générales sur un véhicule



samedi 25 juin 2011

الدخان المنبعث من السيارة

كثيراً ما نلاحظ إنبعاث الدخان من عوادم السيارات أو من تحت غطاء المحرك أو حتى من أسفل السيارة سواءً كان ذلك من السيارة التي نقودها أو من سيارة أخرى في الشارع. فيما يلي سنصنف أنواع الدخان المنبعث ومدى خطورته وما علينا فعله لتجنب هذا الإنبعاث
1.      دخان أبيض كثيف عند تشغيل السيارة.
قد نلاحظ عند تشغيل السيارة في الصباح وخاصةً في فصل الشتاء إنبعاث غيمة من الدخان الأبيض من عادم السيارة ولا يلبث هذا الدخان أن يختفي بعد إرتفاع درجة حرارة المحرك للحد الطبيعي. وهذا الدخان عديم الرائحة، وقد يصاحبه تنقيط خفيف للماء من العادم.
هذا الدخان عبارة عن ماء متجمع داخل عادم السيارة ولا يلبث أن يتبخر كلياً ويتوقف الإنبعاث وحصول ذلك طبيعي جداً ولا يدعو للقلق.

2.      دخان أبيض مزرق عند تشغيل السيارة.
قد يحدث ذلك أيضاً عند تشغيل السيارة بعد إياقافها لعدة ساعات حيث تنبعث كمية صغيرة من الدخان الأبيض المائل للزرقة، ولا يلبث أن يختفي.
هذا الدخان عبارة عن بضعة نقاط من زيت المحرك التي تسربت خلال وقوف السيارة إلى إحدى الإسطوانات فاحترقت وأصدرت هذا الإنبعاث المصحوب برائحة الزيت المحترق.
هذا الدخان لا يدعو للقلق أيضاً في حال توقف خلال عدة ثواني من بدء التشغيل، وهو دلالة على تقادم السيارة.
3.      دخان أبيض كثيف ومستمر.
تصدر بعض السيارات دخان أبيض كثيف عند بدء التشغيل ويستمر هذا الدخان في الإنبعاث حتى بعد إحماء السيارة وخلال سيرها.
هذا الدخان عبارة عن ماء متسرب من نظام التبريد إلى المحرك ويشير إلى مشكلة في الحواشي (الجازكيت) التي تفصل بين أجزاء المحرك المعدنية لمنع التسريب، ويصاحب هذه الأعراض وجود نقص مستمر في ماء مبرد السيارة (الرادييتور). وقد تكون المشكلة أكبر من ذلك، حيث يحتمل وجود شرخ أو صدع في الجزء العلوي من المحرك
في هذه الحالة يجب فحص السيارة من قبل ميكانيكي متخصص لتحديد موضع التسريب واستبدال الحواشي قبل تفاقم المشكلة.


5.      دخان أبيض مزرق ومستمر.
إن إنبعاث دخان أبيض مائل إلى اللون الأزرق من السيارة بشكل مستمر تصاحبه رائحة زيت محروق هو الأخطر من كل الإنبعاثات والأكثر كلفة في الإصلاح، حيث يشير هذا الدخان إلى تسريب مستمر في زيت المحرك إلى الاسطوانات مما يعني وجود خلل في إحدى الاسطوانات أو أكثر. ويصاحب هذه الأعراض وجود نقص مستمر في زيت المحرك وارتفاع في درجة حرارة السيارة.
في حال ملاحظة هذا الدخان يجب التوجه في أقرب وقت لورشة السيارات لإصلاح العطب. وقد تستغرق عملية الإصلاح عدة ساعات أو بضعة أيام.

6.      دخان رمادي منبعث من فتحات التكييف.
يحدث ذلك عادة ً عند تشغيل المكيف في الأيام الحارة جداً وخاصة عندما يكون الجو رطباً، وهذا الدخان عبارة عن بخار ماء، وهو لا يدعو للقلق بتاتاً ولا يلبث أن يختفي عندما تبرد السيارة من الداخل.
4.      دخان أسود من عادم السيارة.
قد يعتقد البعض أن الدخان الأسود المنبعث من عادم السيارة هو مشكلة كبرى تتطلب عملاً ميكانيكياً ضخماً ومكلفاً. إلا أن هذا المفهوم غير صحيح. إذ أن الدخان الأسود يعني وجود خلل في إحتراق البنزين، أو إختلال نسبة الهواء والبنزين الداخلة إلى الإسطوانات.

وإن كان هذا الدخان لا يدعو للقلق إلى أن إصلاح المشكلة ضروري. وعادةً يكون الحل بإجراء الصيانة الدورية للسيارة وتبديل الزيوت والفلاتر وشمعات الإحتراق وتنظيف البخاخات في السيارة.

إهمال هذه المشكلة يؤدي عادة ً لضعف عام في أداء السيارة وازدياد نسبة إستهلاك الوقود بشكل ملحوظ.
5.      دخان أبيض مزرق ومستمر.
إن إنبعاث دخان أبيض مائل إلى اللون الأزرق من السيارة بشكل مستمر تصاحبه رائحة زيت محروق هو الأخطر من كل الإنبعاثات والأكثر كلفة في الإصلاح، حيث يشير هذا الدخان إلى تسريب مستمر في زيت المحرك إلى الاسطوانات مما يعني وجود خلل في إحدى الاسطوانات أو أكثر. ويصاحب هذه الأعراض وجود نقص مستمر في زيت المحرك وارتفاع في درجة حرارة السيارة.
في حال ملاحظة هذا الدخان يجب التوجه في أقرب وقت لورشة السيارات لإصلاح العطب. وقد تستغرق عملية الإصلاح عدة ساعات أو بضعة أيام.
6.      دخان رمادي منبعث من فتحات التكييف.
يحدث ذلك عادة ً عند تشغيل المكيف في الأيام الحارة جداً وخاصة عندما يكون الجو رطباً، وهذا الدخان عبارة عن بخار ماء، وهو لا يدعو للقلق بتاتاً ولا يلبث أن يختفي عندما تبرد السيارة من الداخل.
7.      دخان منبعث من تحت غطاء السيارة. 
إن الدخان المبعث من تحت غطاء السيارة هو أمر مخيف للكثير من الناس، إلا أنه في حقيقة الأمر مشابه لغيره من الإنبعاثات في معظم الأحيان
إن وجود تسريب لأي من السوائل في أحد أجزاء السيارة ووصول هذا التسريب إلى السطح الخارجي للمحرك والذي يكون عادةً ذو حرارة مرتفعة يؤدي بالضرورة إلى إحتراق هذا السائل أو تبخره وبالتالي وجود هذا الدخان. ويمكن تحديد موضع التسريب من نوعية الرائحة المصاحبة للدخان والنظر إلى مصدر الدخان تحت غطاء المحرك. يسثنى من ذلك الدخان ذو رائحة الإحتراق القوية والذي يشير إلى وجود حريق كهربائي.
يفضل في هذه الحالات إيقاف السيارة وإطفاء المحرك. فإذا خف إنبعاث الدخان يمكن الإنتظار لبضعة دقائق ومن ثم فتح غطاء السيارة مع توخي الحذر لمعرفة مصدر الدخان. أما إذا ازداد الدخان بعد وقوف السيارة أو لوحظ وجود لهب فالأفضل هو الإبتعاد عن السيارة والإتصال بدائرة الإطفاء.

vendredi 24 juin 2011

هل الفحص التقني للسيارات كـاف للحد من الحوادث

يتناقل الكثير من السائقين أن بعض أرباب السيارات عندما يلجؤون إلى الفحص التقني، يستعيرون من عند أصدقائهم العجلات، أو حتى الكراسي بالنسبة لسيارات الأجرة، وسرعان ما يستبدلونها بمجرد الخروج من مركز الفحص التقني. وعن هذا يقول ''ع.أ'': >أسمع بين الفينة والأخرى أن حافلة وقعت لها حادثة سير، وعند التحقيق في ملابسات الحادث، وجدوا أن عجلاتها في حالة سيئة ومتدهورة، رغم أنه لم يمر على الفحص التقني الذي أجرته سوى شهر ونصف، وسقط في الحادث ضحايا أبرياء، وعندها يرجعون إلى مركز الفحص التقني، وهذا الأمر حسب ''ع.أ'' غير معقول لأن الفحص التقني الذي تتعرض له السيارة، والشهادة المسلمة لهذا الغرض مكتوب عليها: >هذه الشهادة تتعلق بحالة العربة في وقت خضوعها للفحص، ولا تنطبق على ما تتعرض له السيارة من تغييرات بعد الفحص<.ويضيف: >في كثير من الأحيان يأتي إلينا سائقون وتكون بسياراتهم بعض الأعطاب، من قبيل وجود شقوق في الواجهة الأمامية للسيارة، أو عجلات متآكلة، وعندما نناشدهم إصلاح عرباتهم يقولون لنا: >الله يخليكم، اعتبرونا استعرنا هذه العجلات وسنغيرها عندما نخرج من مركز الفحص<، ويرجع ''ع.أ'' هذا السلوك إلى ضمير السائق، وصاحب مركز الفحص التقني. ويقول متحدثا عن نفسه: >أنا لا يسمح لي ضميري بالقيام بهذا العمل، فأنا كبرت في هذه المهنة، وهذا المركز يزاول مهمته أزيد من 40 سنة<.ويقول مؤكدا أن الفحص التقني غير كاف لوحده: >عندما يأتيني صاحب شاحنة، ربما قد يأتي بالعجلات في حالة جيدة، وربما يغيرها بمجرد الخروج من الفحص التقني، أنا ضميري مرتاح، ولا أعرف هل العجلات قد غيرها أم لا؟ ودائما أعرف بأنني مراقب وتحت الأعين، لكن، هل هذه الشاحنة التي تقطع الآلاف من الكيلومترات، هل لا توجد مراقبة في الطرقات؟<.ويؤكد ميكانيكي ما ذهب إليه ''ع'' قائلا: >المراقبة التقنية للسيارات هي التي تكون في الطرقات، فصاحب الشاحنة أو الحافلة، دائم التحرك في الطرقات، يوقفه الأمن، والدرك، ومراقبو الطرق... لذا فإن المراقبة التقنية غير كافية، لأن السائق قد يلجأ إلى التغيير والتبديل، وتلزم المراقبة في الطريق، أنا في نظري، لا ينبغي أن تخرج من المحطة، إذ يجب أن تخضع للمراقبة قبل الإقلاع، وإذا سمح لها بالخروج، تعطى للسائق ''ورقة الطريق''، ومن كانت عجلات حافلته في حالة سيئة، لا ينبغي أن يغامر بحياة العشرات الذين يركبون معه، وهذا الإجراء ينبغي أن يتخذ لتفادي وقوع الكوارث، حتى لا نضرب كفا على كف عندما تقع الحادثة، إذ ينبغي الحزم قبل وقوع الحوادث، فالفحص التقني ينبغي دعمه<


mercredi 22 juin 2011

القيادة بأعصاب باردة توفر استهلاك الوقود

كثير من الناس تدهشهم المعدلات العالية لاستهلاك الوقود في سياراتهم، ويقطعون بسبب ذلك رحلة طويلة من المتاعب والتكاليف بين ورش الاصلاح والصيانة لمعرفة الأسباب التي تجعل سياراتهم تستهلك هذه الكمية من الوقود التي تفوق معدلها الطبيعي مقارنة بالمسافات المقطوعة كالمعتاد.الرحلة تبدأ بالكشف عن جهاز ضخ الوقود (الكربارتير) وإصلاح ما به من عيوب قد تتعلق بالأكس والباب أو العوامة أو مجموعة (البكات) واستبدال طقم (الجوانات). وتنتقل الرحلة بعد ذلك الي استبدال شموع الاحتراق ومعالجة عيوب الدائرة الكهربائية المتعلقة ببث شرارة الاحتراق لغرفة الحريق، وتنظيف فلاتر الهواء، ومع ذلك تظل المشكلة قائمة فينصح البعض بأهمية مراجعة ضبط ضغط هواء الاطارات بصفة مستمرة وفق المعدلات القياسية في فصلي الصيف والشتاء لكي لا يتم التحميل علي الموتور بما يؤدي لزيادة استهلاك الوقود، أو ينصح بمراجعة ماقد يصيب علب (الشكمان) من انسداد بالمواد الكربونية المتراكمة نتيجة لخروج العادم فترفع من درجة حرارة الموتور وتؤدي بالتالي الي التحميل عليه وزيادة معدلات استهلاك الوقود. ونفس الأمر بالنسبة لدورة التبريد التي تؤدي أيضا في حال وجود عطب بها الي نفس النتيجة. وهناك من يضطر الي توقيف عمل المحرك في الاشارات الضوئية التي تستغرق وقتا طويلا توفيرا لاستهلاك الوقود.من هنا يتضح أن أسباب استهلاك الوقود بمعدل غير طبيعي هي أسباب متعددة ومتشعبة ورحلة البحث في علاجها تستغرق الكثير من الجهد والوقت والمال وتعب الأعصاب وقد تكون كل هذه المكونات سليمة بعد الكشف عليها كما يقول الخبراء والعيب الوحيد غير ملتفت اليه بالمرة، إذ يظن قائد السيارة أن العيب في سيارته ولا يذهب تفكيره مطلقا الي أن العيب فيه هو نفسه، عندما يكون فاقدا لتعليمات القيادة الصحيحة. فالخبراء يؤكدون من خلال آخر الأبحاث التي ظهرت في ألمانيا أن سائقي السيارات يمكنهم توفير خمس استهلاكهم من الوقود عن طريق القيادة الهادئة والاحتفاظ ببرودة الأعصاب. وذلك بواسطة ترك مسافة كافية وجيدة بينك وبين السيارة التي أمامك. لأن ذلك لن يضطرك الي لمس (الفرامل) دون ضرورة. فالتعامل مع (المكابح) أو الفرامل بدون داع يؤدي الي اهدار الطاقة ومزيد من استهلاك الوقود وينصح باستخدام قوة الكبح الخاصة بالمحرك عن طريق الغيارات العكسية. لأن القيادة المندفعة مع سرعة تغيير السرعات وتغيير الحارات المستمر في (الجير) الفتيس لتقليل أو زيادة السرعة، واستخدام الفرامل بحدة كل ذلك يؤدي الي استهلاك مفرط للوقود. ويؤكد الخبراء أن كل ذلك يحدث إما لجهل السائق بفنون القيادة السلسة المطلوبة أو لممارسة القيادة بعصبية وتوتر. ويؤكدون أيضا أن القيادة برفق وسلاسة لا تخفض فحسب من استهلاك الوقود ولكن تحتفظ بضربات القلب وضغط الدم عند المستويات الطبيعية.النصيحة الأخيرة للخبراء وفق ما جاء في هذا البحث تقول (قبل أن تتهم سيارتك بما ليس فيها بالنسبة لشراهة استهلاكها للوقود.. اسأل نفسك أولا.. هل أنت بارد الأعصاب وتجيد فنون القيادة السلسة الطبيعية كما يجب لكي لا تدخل في رحلة طويلة من المتاعب التي تكلفك الكثير لتغيير ما قد لا تحتاج الي تغييره من قطع في سيارتك وأنت لا تدري العيب الحقيقي!!).

mardi 14 juin 2011

Symboles d’identification des feux (eclairage)

Liste des principaux symboles :

Symboles
Signification
1
Indicateur de changement de direction AV
C
Code
R
Route
HR
Route à halogène
C/R
Code / route
HC/R
Code / route à halogène
A
Position AV
5
Répétiteur de clignotant
2a
Indicateur de changement de direction AR
R
Position AR
B ou F
Brouillard AR
AR
Marche AR
S1 ou S
Stop
III ou IIIA
Catadioptre AR remorque
I ou IA
Catadioptre AR
SM1
Feu orange latéral
e
Réception européenne (CCE)
E
Réception internationale (ECE)


-Pays d’homologation :

Code pays
pays
1
Allemagne
2
France
3
Italie
4
Pays Bas
6
Belgique
9
Espagne
11
Royaume-Uni
13
Luxembourg
18
Danemark
21
Portugal
EL
Grèce
IRL
Irlande



ﻣﺎ ﺍﻟﺤﺐ ﺇﻻ‌ ﻟﻮﻃﻨﻲ ﻭ ﻣﺎ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺇﻻ‌ ﻟﻤﻠﻜﻲ ﻭ ﻣﺎ ﺍﻟﺮﻣﺎﻝ ﺍﻟﺬﻫﺒﻴﺔ ﺇﻻ‌ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﻭﻣﺎ ﺷﻌﺎﺭﻧﺎ ﺍﻟﺨﺎﻟﺪ ﻏﺼﺒﺎ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺣﺎﻗﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﻟﻤﻠﻚ